أخر 10 مواضيع
الرئيسية / كتب / Design and Analysis of Residential Building using ETABS 2015 (UBC-97)

Design and Analysis of Residential Building using ETABS 2015 (UBC-97)

Design and Analysis of Residential Building using ETABS 2015 (UBC-97) – د. أيمن عبد الحميد

 

Design and Analysis of Residential Building: تعلم خطوه بخطوه طريقة إدخال منشأ سكني بإستخدام برنامج Etabs بإستخدام معاملات الكود الأمريكي للأحمال UBC 97 و طريقة إدخال أحمال الزلازل على المنشأ و حتى إخراج القيم.

إعداد د. أيمن محمد عبد الحميد.

عن برنامج Etabs:

برنامج كمبيوتر يستند إلى نظرية العناصر المحدودة مخصص لتحليل وتصميم الجمل الإنشائية للمباني حصراً. بدأت فكرة تصميمه في عام 1963 حيث أنتجت النسخة الأولى في جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984. وطورت في ما بعد نسخ عديدة من البرنامج. وتم استخدام النسخة 8.4 من برنامج الإيتابس في نمذجة برج خليفة أطول بناء في العالم حالياً لتحليله إنشائياً تحت تاثير الحمولات الشاقولية والجانبية (الرياح والزلازل) وبإعتبار تاثيرات بي-ديلتا (P-delta)

يستخدم لتصميم المنشآت المختلفة حيث يتم إدخال المسقط الأفقي للطابق المراد تصميمه في البرنامج، وعن طريق عدة أوامر يتم البرنامج بحله والمراد بحله هنا هو أن يخبرنا البرنامج هل الأبعاد وكميات الحديد المدخلة في الحسابات كافية أم تحتاج للزيادة.

 

تطور برنامج Etabs:

يعتبر برنامج (Etabs) نتيجة لأبحاث وجهود تطورت على مدى أربعين عام من أول إطلاق لهذه السلسلة وهي سلسلة برامج (TABS) وهو برنامج متخصص في تحليل وتصميم منشآت الأبنية وذلك من خلال اعتبارات البرنامج المتخصصة بالأبنية حيث يعتمد البرنامج نموذج شبكة مكونة من طوابق ومقاطع شاقولية في المنشأ بالإضافة إلى خاصة (Similar story) واعتبارات تحليلية أخرى خاصة بتقريب نتائج التحليل باستخدام نظرية العناصر المحددة من نتائج تحليل مكانيك الإنشاءات مثل خاصية (End offset) وغيرها.

يختلف برنامج (Etabs) النسخة الأحدث عن الإصدارات السابقة من البرنامج حيث أصبح البرنامج أكثر تفاعلية من الإصدارات السابقة كما انه يلبي حاجة المستخدم من حيث النمذجة والتحليل والتصميم لمختلف أنواع الأبنية البيتونية والمعدنية والمختلطة بالإضافة إلى إمكانية تصدير التفصيلات وتوليد مخططات التسليح من خلال خاصة (Detailing).

إن ابرز ما يميز البرنامج هو الواجهة التفاعلية (GUI) حيث يعتمد البرنامج بيئة (CAD) في نمذجة المنشأ التي تتميز بالبساطة والسرعة, كما تميز البرنامج بأنواع التحليل المختلفة والتي تلبي حاجة المحترفين والباحثين.

 

مشاهدة / تحميل

تقييم المستخدمون: 4.78 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

IPMA

The International Project Management Association (IPMA)

The International Project Management Association (IPMA) The International Project Management Association (IPMA) certification is recognized …

نظرية الإنشاءات - الدخاخني

نظرية الإنشاءات – الدخاخني

نظرية الإنشاءات – الدخاخني Theory of Structures نظرية الإنشاءات – الدخاخني بجزئيه الاول و الثانى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *